Blog

7 عوامل مكنّت الإمارات من تحقيق «صفر فقر» بين مواطنيها

قال الشريك والمدير العام لشركة «تروث» للاستشارات الاقتصادية والإدارية، رضا مسلم، إن تعريف البنك الدولي لمؤشر معدل الفقر والذي أوضح أنه وصل لـ«صفر» بين مواطني دولة الإمارات، هو أدنى مستوى من الدخل يحتاجه المرء أو الأسرة حتى يكون بالإمكان توفير مستوى معيشة ملائم في بلدٍ ما.

 

وأشار إلى أن دخل الفرد لقياس الفقر من دولة إلى أخرى يختلف، حيث يقدر بين 12 و15 دولاراً يومياً، وللأسرة المتوسطة «4 أفراد» بين 22 و25 دولاراً يومياً.

 

ولفت رضا مسلم إلى أنه وبهذا المقياس، فإن دخل متوسط دخل الفرد السنوي بالدولة يتجاوز 50 دولاراً يومياً وبذلك يتجاوز المعدل المقرر من قبل البنك الدولي، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد عدم تسرب الفقر إلى مواطني الدولة حيث يزيد ما يحصلون عليه مقارنة بمعدل البنك.

 

وأضاف أن ذلك يرجع إلى 3 عوامل في مقدمتها الزيادة غير المسبوقة في الناتج المحلي بسبب ارتفاع أسعار النفط خلال عام 2018 إضافة إلى زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في اقتصاد الإمارة، وثاني تلك العوامل الفوائض المالية المتمثلة في الصناديق السيادية للإمارات المحلية (أبوظبي – دبي) والتي تجاوزت نحو التريليون دولار.

 

وأشار إلى أن ثالث تلك قلة عدد مواطني الدولة وأن معدل الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي يتجاوز معدل الزيادة في السكان، متوقعاً أن تتزايد قدرة الفرد بالدولة على الحصول على مزيد من السلع والخدمات في أي وقت نظراً للزيادات المتلاحقة في الناتج المحلي الإجمالي.

Share this post